مدينة ولاته التاريخية: التأسيس_الموقع_والموضع

*التأسيس:
و يعود تأسيس المدينة قبل البعثة و قيل في القرن الخامس الميلادي وكانت تسمي “برو” و بدأت تزدهر عند دخول الإسلام سنة 43 علي يد سرايا عقبة بن نافع الفهري الذي يوجد ضريح إبنه العاقب في صحن مسجدها العتيق فأصبحت عقدة للتجارة الصحراوية و القوافل تتخذها مركز إنطلاق لتجارة الذهب القادم من “مالي” إلي سواحل المتوسط و قد زارها الرحالة المغربي إبن بطوطة في حدود 726هـ مع مطلع القرن الرابع عشر الميلادي و تحدث عن الإزدهار الشديد الذي تعرفه هذه المدينة بحكم موقعها بين الأقاليم السودانية مالي و بين سجلماسة و الواحات المغربية.
و أول من سكنها من أهلها قبيلة لمحاجيب و برتيل و الشرف و قبائل أخري..
ونالت مدينة ولاته نصيبها من الإهمال و النسيان فلم تشفع لها مكانتها التاريخية ولا تراثها الإنساني لدي رؤساء المتعاقبين علي سدة الحكم.. فما ترال تعاني من إقصاء و إهمال و نسيان و عزلة تامة.

*الموقع الفلكي:
تقع مدينة ولاته فلكيا عند تقاطع دائرة عرض 17.17 درجة شمال الدائرة الإستوائية و خط طول 7.01درجة مئوية غرب خط إغرينتش. و هذا الموقع يجعلها ضمن المنطقة المدارية التي توصف بإرتفاع الحرارة.

*الموقع الجغرافي:
تقع مدينة ولاته التاريخية علي بعد 90 كلم إلي الشمال الشرقي من النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي عبر طريق رملي وعر وهي إحدي المقاطعات التابعة للولاية.

*الموضع:
تقع ولاته علي الجزء الغربي من وادي ولاته الواقع علي هضبة ولاته التي تمثل إمتداد لهضبة تيشيت حيث تشرف عليها جروف هذه الهضبة من الشرق و الشمال و الغرب بإنحدارات تتراوح بين 25و30درجة. و من الجنوب كيلومترات تقريبا هضبة النعمة التي تقطعها الأودية و الخوانق تستخدم طرقا توصل للمدينة.
و موضع المدينة القديم علي الإرتفاع يتراوح بين 10و 20م من مستوي سطح المدينة

و للوصول للمدينة لابد من سلك طريقين:
__ إطريك الفوكانية (أظهر): طريق صحراوي يتراوح بين 90-100كم تقطعه سيارة رباعية الدفع في ثلاث ساعات تقريبا يبدأ بصعود إظهر النعمة من “طلعت البهقة ” و يتواصل أظهر حتي يكون علي بعد 30كم من ولاته.
__ إطريك التحتانية (الباطنية): طريق صحراوي يبلغ طوله 120كم و تقطعة سيارة رباعية الدفع في أربع ساعات تقريبا. و تتخلل الطريقين كثبان رملية و عروق و سهول مغطاة بأعشاب و نجيليات و أشجار و حشائش.

قد مكنها من تفادي السيول و المواد العالقة التي غالبا ما ترافقها. و حمايتها من المياه المتدفقة عبر الوادي الرئيسي الواقع في الجهة الشمالية الغربية (“الواد الساحلي”)علي إمتداد 7كلم من السد الترابي الوحيد الواقع شرق المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى