الأخيار من تاريخ الآبار في بلاد التكرور: مدينة ولاته واحوازها

هذا الرجز له قصة ايمانيه وهى كالتالى: يذكر ان رجلا صالحا من اولاد علوش من داود يدعى سيدى محمد بن الحاج بوردة من بوعلى بن علوش كانت له قطعة ابل اراد ان يسمها اى يضع لها علامة ،فحلم ذات ليلة بانه سبضع عليها علامة يا حفيظ واستدعى حليفا له يعرف بولد اكداويه وكان من الحفاظ لكتاب الله واصطحبه لتنفيذ المهمة ، ولما اخذ الميسم لوضعه على الدابه ووصل الى ياح استجوبه ولد اكداويه قائلا ماهذا ،قال سيدى محمد اريد كلمة يا حفيظ، استشاط الرجل لايمكن للدابة حمل الاسم الا عظم ، توقف عند ياح واصبحت علما على دواب العشيرة المذكورة، ولما علمت بها نساء الحى نظمن الرجز الاتى:

رب اتعمر ياح,,,,,,,,,,,,اترد البل اسراح

تنينصام لياح,,,,,,,,,,,,عين النخله لياح

باب كورى لياح,,,,,,,,,كمرا نقانى لياح

على دبارلياح,,,,,,,,,,,حتى ملوك لياح

وعلى هذا فان كل الاسماء الواردة فى هذا النظم مسميات احساء او ءابار، ما عدى ملوك لذى هو لقب لشريف جواد يدعى مولاى عبد المالك بن مولاى الفضيل بن هاشم بن سيدى محمد بن مولاى عبد المالك بن سيدى حمو بن الحاج الحسنى ا لسجلماسى.
اما على دبار فهى بئر من العهد الغانى وفى عهد بيرو الاسم السوننكى القديم لولاته الاولى .
اما كمرا انغانى فهو شارع ملتوى شمال غرب ولاته يمر محاذيا لظلليلة التلاميد ومنازل اهل حم بكفه واهل المكى ودار اب ولد سداتى المحجوبى وبيت اهل عبد المالك،
وقيل بئر ايضا، ودلالة المسمى كلمتبن :كمرا من ملوك غانه ونسبتهم الغانيه،ويوجد نظم لسيداحمد بن حم بوكفه ت 1864م يحصى فيه 350 بئرا بولاته.

باب كورى بئر شمال المدينه سميت باسم صاحبها وهو مؤلف من ال الحاج صاحب اول مؤلف فى التراجم:الدرر الحسان فى اخبار ملوك السودان وهو من القرن الثامن الهجرى

غير ان تنينصام تعرف الان بالوسطانيه مازالت موجودة وهى شرق الحاسى الجديد
وعين النخله من العهد المسوفى الصنهاجى ايام كانت ولاته تعرف بايولاتن,وقد مر بها فى هذه الفترة ابن بطوطه 725ه وو صفها قائلا: و مدينة ايولاتن شديدة الحر ومياهها باحساء بها, وبها يسير نخلات يزرعون خلالها البطيخ,واكثر سكانها من مسوفة,وثياب اهلهاحسان مصرية,,,,,الخ. وقد تميز المسوفيون فى ولاته وتنبكتو ووادان حبث برزت اسر علميه كان لهم اشعاع علم وضاء فى دول مالى والسنغاى من ابرزهم: ءال اوقيت، ءال اندغ امحمد، وءال الحاج.

زر الذهاب إلى الأعلى